أخبار لبنان

بارودي في جامعة سيدة اللويزة يفند اتفاق الترسيم وآثاره المحتملة على لبنان

يوم الخميس الواقع في 17 تشرين الثاني الجاري  سيعرض الخبير الدولي في مجال الطاقة رودي بارودي بحضور رئيس جامعة سيدة اللويزة NDU الأب بشارة خوري، وعدد من الأساتذة والطلاب من جميع كليات الجامعة، وممثلين من الجامعات الأخرى، والعديد من المهتمين والاعلاميين.تحليلا شاملا لإنجاز ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل، والذي تم عبر دبلوماسية ابداعية استخدمت للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وسيركز  بارودي على آثاره المحتملة على لبنان، مستندا إلى رسم خرائط حصرية للمنطقة البحرية المعنية و  نقاط البداية والنهاية الدقيقة للحدود المتفق عليها في البحر.

وسيتناول حديث بارودي التداعيات المفترضة ان يشهدها لبنان بعد التوقيع على الاتفاق من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

ماذا ستكون الآثار الحقيقية لهذا الاتفاق؟ هل حصل لبنان على صفقة عادلة ؟ ماذا يعني الاتفاق بالنسبة لآفاق البلد كمنتج للهيدروكربون ؟ ماذا سيقدم للمواطن اللبناني العادي؟ وغيرها من التداعيات المحتملة للاتفاق على مجموعة متنوعة من الجبهات، بما في ذلك أمن الطاقة والنمو الاقتصادي والأمن القومي، فضلاً عن التنمية البشرية والاجتماعية.

كما سيشرح العرض التنفيذي لبارودي كيف كانت الوساطة الأمريكية حاسمة في التوصل الى معاهدة فعلية فريدة من نوعها تتجاوز عقبات كبيرة خصوصا عدم وجود علاقات ديبلوماسية بين لبنان واسرئيل، وكيف ان الاتفاقية تمنح العديد من المزايا الحيوية للبنان.

كما سيوضح بارودي، كيف قبل الفريقان حلاً عمليًا لخلافهما المستمر حول النقطة البرية لحدودهما: نظرًا لأن هذه البقعة تُستخدم عادةً كنقطة انطلاق لخط الحدود البحرية، وسيتضمن حديث بارودي، لأول مرة في منتدى عام، الموقع الدقيق لنقطة البداية تلك والمهمة في عمليات الترسيم.

من هو رودي بارودي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى