Headlinesأخبار لبنان

برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية يختتم مشاريعه في لبنان

برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية يختتم مشاريعه في لبنان – تم تنظيم المؤتمر الختامي لبرنامج مسار الممول من الاتحاد الأوروبي عبر الصّندوق الائتماني مدد لدعم قدرات الحُكومات المحلية وسكّانَها المُضيفين واللاجئين على حدٍّ سواء، في لبنان والعراق، في جامعة البلمند وذلك بالتعاون مع شركاء البرنامج: الوكالة الدولية لاتحاد بلديات هولندا VNG International الوكالة الكاتالونية للتعاون الإنمائي ACCD والجمعية البولندية للمساعدات الدولية PCPM ومركز اتحاد البلديات الدانمركية للتنمية KL Komponent.

افتُتح المؤتمر بكلمة للبروفيسور رامي عبود، نائب رئيس جامعة البلمند وعميد كلية الهندسة، رحّب فيها بالحضور وتناول من خلالها أهمية برنامج مسار خاصة في الشق الذي يتعلق بنظم المعلومات الجغرافية. تلاه كلمة للسيدة جوديث غيرلنج مديرة برنامج مسار لدعم الحكومات المحلية في لبنان، وكلمة ممثلة الإتحاد الأوروبي ضمن مشروع مسار، السيدة أليسيا سكورسيلا.

في القسم الثاني والثالث من المؤتمر، تم  شرح دور البلديات في التخطيط والإدارة المحلية، وتقديم الخدمات الأساسية وفي التنمية والاستثمارات الاقتصادية المحلية بالإضافة الى أهم النشاطات والمشاريع التي نُفّذت من قبل الشركاء كافة ومنها: التسويق للسياحة البيئية، مشروع تربية النحل، نظم المعلومات الجغرافية، تجهيز الأغذية الزراعية، إدارة الكوارث، إدارة البحيرات الجبيلية ومياه الري، وغيرها الكثير من المشاريع في كل من اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر، بلدية عرسال، اتحاد بلديات المنية، وسط وساحل القيطع، الدريب الأوسط، الدريب الغربي واتحاد بلديات عكار الشمالي.

بالإضافة الى المشاريع التي نفذت من خلال مشروع مسار، عرضت الوحدات الفنية في البلديات والاتحادات المشاركة المشاريع التي تمت كتابتها لعرضها على الجهات المانحة بغية تنفيذها اوتمويلها.

 حضر المؤتمر رئيس اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر المحامي جان فخري، نائب رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع الشيخ يحيا الرفاعي، رئيس اتحاد بلديات المنيه السيد خالد ابراهيم الدهيبي وممثلو عن اتحاد بلديات شمال عكار المهندس ريمون سليمان والدريب الأوسط جهاد جواد.

وفي نهاية المؤتمر، أطلق السيد ماتايس كوبن مدير مشاريع في الوكالة الدولية لاتحاد بلديات هولندا، موقع مسار الإلكتروني masarproject.com وختم المؤتمر مدير فريق مشروع مسار السيد ميشال ليختهارت.

مقالات إضافية: “الخبز بلا كيس” في هذه المنطقة اللبنانية!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى