Headlinesأخبار لبنان

رغم عدم الاستقرار النقدي… رجا سلامة حراً مقابل أعلى كفالة في تاريخ لبنان

رغم عدم الاستقرار النقدي… رجا سلامة حراً مقابل أعلى كفالة في تاريخ لبنان-

أخلى القضاء اللبناني أمس الخميس، سبيل شقيق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة رجا، ‏مقابل كفالة مالية تعادل نحو 3.7 مليون دولار أميركي، هي الأعلى قيمة في تاريخ لبنان، في وقت تتعثر المخارج لتفكيك الملفات القضائية المتصلة بالملف المالي، في ظل غياب توافق قضائي وسياسي ينهي هذا الملف العالق منذ أشهر. وبعد القرار القضائي القاضي بإعادة فتح شركة مكتف للصيرفة، وقرار آخر بعد ساعات قضى بالإبقاء عليها مغلقة، أخلى القضاء اللبناني أمس سبيل رجا سلامة بعد نحو شهرين من توقيفه.

ونقلت وكالة “الصحافة الفرنسية” عن مصدر قضائي قوله، إنه “وافق قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور على إخلاء سبيل رجا سلامة مقابل كفالة مالية قدرها مائة مليار ليرة لبنانية (3.7 مليون دولار بحسب السعر الحالي للدولار في السوق السوداء)، وقرر الحجز على عقاراته في لبنان البالغ عددها 40، إلى حين انتهاء إجراءات المحاكمة، كما صادر جواز سفره ومنعه من مغادرة الأراضي اللبنانية”. وتعد هذه الكفالة الأعلى قيمة في تاريخ لبنان. وتُدفع بموجب شيك مصرفي لمالية قصر العدل. وفي حال ثبتت براءته بموجب المحاكمة يستردها بالكامل، فيما تصادر لصالح خزينة الدولة إذا تمت إدانته. وشمل الادعاء ضد رجا سلامة كذلك شقيقه حاكم المصرف المركزي الذي لم يمثل بعد أمام قاضي التحقيق، وقدم دفوعاً شكلية تم بموجبها إرجاء جلسة استجوابه حتى حزيران المقبل.

واعتبرت مصادر مصرفية إلى إطلاق سراح رجا سلامة، على أنه “خطوة لتفكيك الملفات القضائية المتصلة بالملفات المالية، لكنها ترى أن هذه الخطوة غير مكتملة بعد، إذ إن الكباش مستمر بين القوى السياسية في لبنان، والمخارج ليست مكتملة في ظل عدم توافق قضائي، يتداخل مع الخلافات السياسية”. وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط”، إن “الخلافات حالت دون نجاح المحاولات لتفكيك الملفات قبل الانتخابات النيابية”، لافتة إلى أن “المخارج تتعثر، ولم تكتمل بعد، بالنظر إلى أن الخلافات لا تزال شاسعة بين القوى السياسية، ما انعكس على الأروقة القضائية في مرحلة حساسة جداً، إذ تتحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال بعد انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي في 21 أيار الحالي”، لافتة إلى أنها “مرحلة خطيرة على صعيد الاستقرار النقدي”.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى