Headlinesأخبار إقليمية وعالمية

الحكمُ بسجن رئيس وزراء فرنسا السابق لمدة عام… والسبب زوجته!

الحكمُ بسجن رئيس وزراء فرنسا السابق لمدة عام… والسبب زوجته! –

حكم القضاءُ الفرنسيّ، الاثنين، على رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون بالسجن لمدَّة عام بسبب تعيينه زوجته كمساعدة له عندما كان عضواً في البرلمان.

وأصدرت محكمةُ الاستئناف في باريس حكماً بالسجن لمدَّة عام على رئيس الوزراء الفرنسيّ السابق فرانسوا فيون في قضية عمل وهمي.

وأيّدت المحكمة الإدانة ضد فيون لمنحه زوجته بينيلوبي وظيفةً وهمية كمساعدٍ له، لكنها خفضت عقوبة السجن من أربع سنوات إلى سنة واحدة مع تعليق ثلاثة أعوام.

وتضمَّن الحكمُ كذلك قراراً بسجن زوجة فيون “بينيلوب” لمدةِ عامَين مع وقف التنفيذ، فيما غرّم كلاهما 375 ألف يورو (حوالي 396 ألف دولار).

وفي بيان، قال فريق دفاع فيون إنهم سيستأنفون الحكم لأن المحكمة استخلصت فقط استنتاجاتٍ من أحد عقود العمل الثلاثة لبينيلوب التي يعود تاريخُها إلى 1998-2002 وليس تلك التي تغطي 2002-2013.

وجاء في البيان أن “هذه المسألة والقضايا القانونية المهمة المتعلقة بالفصل بين السلطات والسلوك غير العادل لهذا الإجراء والحصول على وصفة طبيّة يجب أن تحللها محكمة النقض”.

وكانت فضيحة الوظيفة الوهمية، التي أطلق عليها اسم “بينولوب جيتا” قد اندلعت في عام 2017، ودمرت في نهاية المطاف حملة رئاسة فيون اليمينية، مما سمح لإيمانويل ماكرون بالفوز وقتها.​

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى