Headlinesأخبار لبنان

الرقم صادم… إليكم نسبة اللبنانيين تحت خطّ الفقر!

الرقم صادم… إليكم نسبة اللبنانيين تحت خطّ الفقر!-

أوردت “الجزيرة” أن هيومن رايتس ووتش وصفت المسؤولين عن الوضع الذي وصل إليه لبنان بـ”الفاسدين وعديمي الكفاءة” متهمة إياهم بتعمد إغراق البلاد في إحدى أسوأ الأزمات الاقتصاديّة في العصر الحديث، وبتجاهلها الصارخ لحقوق السكان.

وقالت المنظمة في “التقرير العالمي 2022” الذي أصدرته اليوم إن تأثير الأزمة الاقتصادية على حقوق السكان (في لبنان) كارثي وغير مسبوق، إذ بات أكثر من 80% من السكان يعيشون تحت خطّ الفقر، و36% في فقر مدقع، بعد أن كانت النسبة في حدود 8% عام 2019.

وقالت آية مجذوب الباحثة المختصة في المنظمة: “…على المجتمع الدولي استخدام كل الأدوات المتاحة للضغط على هؤلاء (صناع القرار) لإجراء الإصلاحات الضرورية لإخراج لبنان من هذه الأزمة، بما في ذلك فرض عقوبات على القادة المتورطين في الانتهاكات الحقوقية الخطيرة المستمرّة”.

وقد خسرت الليرة (العملة المحلية) 90% من قيمتها منذ تشرين الأول 2019، مما أضعف قدرة الناس على تأمين السلع الأساسية، منها الطعام والمياه، والرعاية الصحية، والتعليم. وسبّب نقص الوقود انقطاعَ الكهرباء على نطاق واسع، لفترات تصل إلى 23 ساعة في اليوم. ولم تتمكّن المولّدات الخاصة، وهي بديل مُكلف، من سدّ الفجوة، مما ترك أجزاءً كبيرة من البلاد في ظلام دامس لعدة ساعات في اليوم.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى