Headlinesأخبار إقليمية وعالمية

Sputnik V الأكثر فعالية ضدّ الطفرة الهنديّة…فهل يخوض لبنان تصنيعه ؟

بعد انتشار معلومات عن ارجاء لبنان تصنيع لقاح Sputnik V على المدى القريب ، تبيّن فعاليّته ضدّ المتحوّر الجديد من فيروس كورونا .

في هذا السياق، أوضح دينيس لوغونوف، نائب مدير مركزغامالياالعلمي لدى وزارة الصحة الروسية، أن فعالية لقاحسبوتنيك V” الروسي ضد الطفرة الهندية من فيروس كورونا تبقى عالية وتبلغ نحو 90%.

وفي تصريحات صحفية قال لوغونوف إن انخفاض فعالية مصل دم المطعمين ضد الطفرة الهندية بـ 2,6 مرة ليس سوى أحد مؤشرات فعاليةاللقاح.

وفي وقت سابق قال نائب مدير المركز الذي يعود له الفضل في تطوير لقاحسبوتنيك V” الروسي الواقي من كورونا: “نرى أنه فيما يخصالطفرة الهندية، فثمة انخفاض معين لفعالية المصول بـ 2,6 مرة تقريبا .

وأشار لوغونوف إلى أن مؤشر الانخفاض يشمل ما بين 3 و5 مرات بالنسبة للقاحيفايزروموديرنا“.

وفي الوقت الذي أكد فيه لوغونوف أن فعاليةسبوتنيك V” ضد المتحور الهندي تبلغ 90%.

وذلك اذ أفادت دراسة مؤخرا أن فعالية لقاحفايزرضدالمتحور الهندي تبلغ 88 %، فيما بلغت فعالية لقاحأسترازينيكا” 60% ضد تلك السلالة.

أمّا فيما يخصّ المحادثات بين سفارة لبنان في موسكو والممثّل التنفيذي للشركة المُصنّعة للقاح الروسي، فإنّ الشركة مستعدّة لتوقيع اتفاقيةتوريد جرعات كافية بشكل مباشر وحصري مع الحكومة اللبنانية في أقرب وقت ممكن.

كما قد يشكّل الامر بادرة لتوقيع اتفاقيات ثنائية بين لبنان وروسيا لفتح الأجواء والتبادل السياحي والاعتراف المتبادل بشهادات التلقيح.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى