موضة وجمال

نصائح لتجنب عسر الهضم في رمضان

نصائح لتجنب عسر الهضم في رمضان يعد عسر الهضم من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً ، حيث يشتكي الكثيرون من هذه المشكلة خاصة خلال شهر رمضان.

ويفسر الأشخاص كلمة عسر الهضم بمعانٍ مختلفة، إلا إنها تُستخدم غالباً لوصف حس الانزعاج في وسط أعلى البطن، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت.

ويحدث الأمر في غالبية الأحيان نتيجة الإفراط في الطعام، أو تناول شيء لا يلائم الجسم، وهو يدوم لفترة قصيرة نسيباً فقط، وفقاً لما ذكرته الوزارة.

رتبط مشكلة عسر الهضم أو سوء الهضم (بالإنجليزية: Dyspepsia or Indigestion) بتناول أطعمة معينة لدى بعض الناس؛ فبالرغم من أنّ هناك الكثير من الأفراد الذين لا يُعانون من أيّ مشاكل إثر تناول أي نوع من الطعام، إلا أنّه توجد فئة من الأفراد الذين يشعرون بانزعاج في المعدة عند تناولهم أصناف محددة، وإنّ أفضل طريقة للوقاية من الأعراض في مثل هذه الحالات هي تجنب تناول الأطعمة المُحفّزة لها، ولذلك يُوصى بتدوين الأطعمة التي سببت ظهور الأعراض أو الانزعاج بشكل يوميّ تقليلًا لفرصة ظهور الأعراض، هذا وتُوجد مجموعة من النصائح الأخرى التي تخفف عسر الهضم أو تقي منه، وبالرغم من فاعليتها في كثير من الاحيان، إلا أنّها قد لا تُجدي النفع المطلوب في أحيان أخرى، ومن هذه النصائح الآتي:[١][٢] الحرص على تقسيم وجبات الطعام بحيث يتناول الشخص المعني وجبة صغيرة في كل مرة، الأمر الذي يُخفف العبء على المعدة، فلا تحتاج للعمل بشكل كبير لهضم كميات كبيرة من الطعام. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة مرتفعة من حامض السيتريك، مثل الطماطم والفواكه الحمضية. الحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. الإقلاع عن التدخين، حيث تبيّن أنّ التدخين يتسبب بتهييج الطبقة المُبطّنة للمعدة. تجنب ارتداء الملابس الضيقة؛ إذ إنّها تُسبب ضغطًا على المعدة،مما يدفع محتويات المعدة إلى المريء فيزيد الأعراض سوءًا. الحرص على اختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية، إذ يجدر تجنب ممارستها بعد تناول الطعام، فالصواب ممارستها إمّا قبل تناول الطعام وإمّا قبل ساعة من تناوله على الاقل. تجنب الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام. الحرص على المباعدة بين آخر وجبة طعام والنوم، ويُوصى بشكل عام بأن يكون الفاصل الزمني ثلاث ساعات على أقل تقدير. الالتزام بمواعيد وجبات الطعام، بحيث يتم تناول الطعام يوميًا في الأوقات ذاتها، وبذلك تعتاد المعدة على إفراز الحمض الخاص بها في أوقات محددة من اليوم وليس في أوقات عشوائية، مما يقلل تهيّجها والشعور بانزعاج فيها.

وعلى موقع “تويتر”، شارك الحساب الرسمي لمديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، “صحة جدة”، نصائح لتجنب عسر الهضم في رمضان.

– قلل من الأطعمة المقلية والعالية بالدهون

-امضغ طعامك ببطء

– اشرب كوباً من النعناع أو اليانسون بعد الوجبة

-تناول أطعمة غنية بالألياف

إقرأ المزيد:طبيبة الصحة الجنسية ساندرين عطالله تروي حكايتها مع التحرّش

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى