Headlinesشباب وتكنولوجيا

هكذا تجني الأموال من استخدام “فيسبوك”

هكذا تجني الأموال من استخدام “فيسبوك” – لم يعد موقع “فيسبوك” أداةً للتعبير والترفيه فقط، بل وسيلة لربح المال، لذا طرحت الشركة خدمات عدة تسمح بتحقيق الإيرادات من المحتوى الذي ينشره المستخدم. وبين عامَي 2019 و2020، زاد عدد صنّاع المحتوى الذين يكسبون ما يعادل 10 آلاف دولار أميركي شهرياً بنسبة 88%، كما زاد عدد صنّاع المحتوى الذين يكسبون ألف دولار شهرياً بنسبة 94%.

وإذا تمكنت شركة “فيسبوك” من تسهيل المزيد من الإيرادات المحتملة، فسيؤدي ذلك إلى جذب المزيد من المبدعين، مع التوسع في المحتوى القصير الذي يهدف بوضوح إلى مكافحة صعود “تيك توك”.

سيتمكن المبدعون الآن من كسب المال من مقاطع فيديو قصيرة لا تزيد عن دقيقة واحدة، مع عرض إعلان متقطع مدته بحد أدنى 30 ثانية. وبالنسبة إلى مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها ثلاث دقائق أو أكثر، يمكن عرض الإعلان في 45 ثانية.

تقول “فيسبوك”: “نحن نركز بشكل خاص على تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو القصيرة. في الأسابيع المقبلة، سنبدأ في اختبار قدرة صنّاع المحتوى على استثمار قصصهم على فيسبوك بإعلانات تشبه الملصقات وتحصل على جزء من الإيرادات الناتجة”.

وتابعت: “الاختبار الأولي صغير، ونأمل التوسع قريباً ليشمل المزيد من الأشخاص. ثم توسيعه ليشمل مقاطع فيديو قصيرة على فيسبوك، ما يوفر في النهاية طريقة للأفراد لاستثمار هذا المحتوى الشائع”.

 

كيف تربح المال من إعلانات البث؟

تستكشف “فيسبوك” أشكال إعلانات أخرى ضمن البث تزيد من المشاركة من خلال المكافآت أو التفاعل مع المنتج. فقرّرت “فيسبوك” إعادة تحديث معايير الأهلية للإعلانات ضمن البث. للتأهل لتحقيق الدخل، يحتاج صناع المحتوى الآن إلى إجمالي 600.000 دقيقة مشاهدة من أي مجموعة من عمليات تحميل الفيديو، عند الطلب، في آخر 60 يوماً.

وتُشتَرَط أيضاً 5 تحميلات فيديو نشطة أو أكثر أو مقاطع فيديو مباشرة سابقة. يجب نشر مقاطع الفيديو، وليس حذفها، وأن تكون متوافقة مع سياسات تحقيق الدخل من المحتوى.

يشرح موقع “سوشل ميديا توداي” أنّ موقع “فيسبوك” يفتح خيارات تحقيق الدخل من الفيديو المباشر لمزيد من المبدعين، والذي كان حتى الآن برنامجاً مبنياً على الدعوات فقط.

 

الربح من البث المباشر أيضاً

الآن، أولئك الذين يتطلعون إلى إضافة إعلانات أثناء البث المباشر سيحتاجون إلى 60 ألف دقيقة مشاهدات مباشرة في آخر 60 يوماً.

وتتطلع “فيسبوك” إلى زيادة الإقبال على برنامج تقديم الهدايا خلال البث المباشر، من خلال توفير هدايا ترويجية مجانية خلال عمليات بث معينة لجعل المستخدمين أكثر اعتياداً على هذه العملية.

وتتلخص الفكرة في تبرع المشاهدين لصنّاع البث المفضلين بنجوم، كل نجمة يرسلها المشاهد لصانع المحتوى، تترجم مبلغاً مالياً لهذا الأخير. واستثمرت “فيسبوك” 7 ملايين دولار للترويج لاستخدام النجوم، مع عرض إمكانية توصيل النجوم إلى مجموعة أوسع من المبدعين.

 

فيسبوك” تتوسع في الأحداث المدفوعة

توسع “فيسبوك” أدوات الأحداث المدفوعة عبر الإنترنت لتشمل المزيد من المناطق، بما في ذلك الدول العربية.

وأصبحت الأحداث المدفوعة عبر الإنترنت اليوم في 20 دولة، وستوسع الشركة الخدمة لتشمل 24 دولة أخرى في الأسابيع المقبلة.

وسوف تتاح الخدمة عربياً لمصر والمغرب والإمارات، ودولياً للأرجنتين، والنمسا، وبنغلادش، وبوليفيا، وكولومبيا، والدنمارك، والإكوادور، وغواتيمالا، وهونغ كونغ، وإندونيسيا وأيرلندا وماليزيا ونيوزيلندا وبيرو والبرتغال وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايوان وتايلاند والفيليبين وتركيا.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى