Headlinesأخبار لبنان

نظام الأسد استقدم شحنة نترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت!

نظام الأسد استقدم شحنة نترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت! – كشف تحقيق استقصائيّ بثّته قناة «الجديد» ليل الثلاثاء عن علاقة رجال أعمال سوريّين مقرّبين من النظام السوري باستقدام شحنة نترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت.

فقد أثبت الإعلامي فراس حاطوم في تحقيقه أنّ شركة «سافارو» صاحبة شحنة نترات الأمونيوم ليست إلا شركة وهميّة تشكّل غطاءً لشركة أخرى تُدعى «هيسكو للهندسة والإنشاءات» يملكها رجل الأعمال السوري الروسي جورج حسواني، وقد حُلَّت الشركة بعد ثلاثة أشهر على انفجار مرفأ بيروت.

حسواني الذي ظهر علناً كوسيط في صفقة إطلاق راهبات معلولا في آذار 2014 بتكليف من بشار الأسد، متّهم أيضاً بشراء النفط من داعش لمصلحة النظام السوري.

لكنّ القصّة لا تنتهي هنا. فلشركة «سافارو» عنوان آخر في بريطانيا تتشاركه مع شركة IK Petroleum التي تأسّست قبل أقلّ من شهر من إصدار بوليصة شحن نترات الأمونيوم، والتي يملكها رجل أعمال سوري روسي آخر هو عماد الخوري. وعماد ليس إلا شقيق مدلّل الخوري الموضوع على لائحة العقوبات الأميركية منذ 2015 لقيامه بأعمال لصالح النظام السوري، ومنها دوره كوسيط في شراء ومحاولة إدخال نترات الامونيوم إلى سوريا أواخر العام 2013.

القدس العربي تنفي خبر دخول بري المستشفى

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى