Featured VideosHeadlinesأخبار لبنانسياسة ومجتمع

بارودي: ثروة تقدر بحوالي ٢ ترليون دولار اميركي في مياه شرق المتوسط

بارودي: ثروة تقدر بحوالي ٢ ترليون دولار اميركي في مياه شرق المتوسط – بالتعاون مع معهد عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت، أعدّ الخبير في صناعة الطاقة الأستاذ رودي بارودي بحثاً إعتبر فيه ان منطقة شرق البحر المتوسط قد تصبح المحور الأورومتوسطي للطاقة شرط ان تقوم دولها بترسيم حدودها البحرية وفقا لقواعد القانون الدولي.

بارودي عررض احتياط المنطقة من النفط والغاز في أعماق البحر وكيف أدت الخلافات الحدودية الى الحد من عمليات الإستكشاف البحرية. وشدد ان الحل يكمن في ان تتبنى الحكومات المعنية مبدأ الأمم المتحدة والنظام الدولي اي الحل السلمي للنزاعات. مما سيجعل عملية ترسيم الحدود مهمة سهلة ومفيدة للجميع.

كما يوضح التقرير ايضا ان التقدّم التكنولوجي يجعل من الممكن رسم المعالم الجغرافية حتى في الأعماق البحرية بدقة غير مسبوقة كما هي الحال بين تركيا وكل من اليونان وقبرص ومصر ولبنان وفلسطين المحتلة. ما يعني ان تحديد الحدود البحرية هو امر سهل على شرط توفر الإرادة بين الأفرقاء. وإذا لم يتم الإتفاق يمكن للمتنافسين مشاركة الإرادات او الإبتعاد عن بعضهم البعض حتى إنهاء نزاعاتهم حبياً او قانونياً.

حل النزاعات بهذه الطريقة سيمكن الدول التي ستنتج الغاز من خفض تكاليف الطاقة والإستثمار في التعليم والرعاية الصحية والنقل والبيئة والمياه النظيفة والحد من الفقر. واوضحت الجامعة الأميركية أن هذا البحث العلمي والعملي تحت عنوان ”منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط قد تصبح المحور العالمي للطاقة شرط ان تقوم دولها الساحلية بترسيم حدودها البحرية وفقا لقواعد القانون الدولي“ سيقدم قيمة مضافة لتطوير الطاقة في المنطقة.

إقرأ أيضاً: من هو رودي بارودي

المزيد من الأخبار: فتح تدريجي للمدارس واقتراح بحسم نصف القسط

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى