فن ومشاهير

أحداث مسلسل بردانة أنا: خيانة وعنف واغتصاب!

أحداث مسلسل بردانة أنا: خيانة وعنف واغتصاب! —- لا شكّ أن قصة مسلسل بردانة أنا الذي يعرض يومياً عبر شاشة الـmtv، طيلة شهر رمضان المبارك، تستهوي قسم كبير من المشاهدين، وبخاصة خلال الفترة الراهنة، بحيث ارتفع عدد النساء المعنفات نتيجة الحجر المنزلي. وفي التفاصيل، تدور أحداث المسلسل حول قصة واقعية، سقطت ضحيتها منال عاصي في شباط عام ٢٠١٤، بعدما أقدم زوجها الجاني محمد النحيلي على ضربها بشكل مبرّح، وجلب طنجرة الضغط الساخنة التي تحوي الفاصوليا وسكبها على جسدها، ليعود ويتصل بعائلتها، قبل لفظ أنفاسها الأخيرة. وعندها طلبت منال من شقيقتها وهي ترتجف: دخيلك يا اختي بردانة غطيني. إنطلاقاً من هذا الجملة، قامت الممثلة والكاتبة كارين رزق لله بالإشتراك مع الكاتبة كلوديا مرشيليان ببناء أحداث المسلسل المستمدّة من واقعنا الاجتماعي المرير، الذي يظلم المرأة ويقمعها، تحت شعار الزواج وطاعة الزوج، طبعاً بالإضافة الى الخوف الكبير من فكرة الطلاق، حتّى ولو كانت على حساب حياة الزوجة أو الأم!

تلعب كارين رزق الله (دانيا) دور شقيقة الضحية التي استبدلت اسمها الحقيقي بآخر (حنين)، التي تلاحق قضية شقيقتها لمحاسبة زوجها، وكسب حضانة الأطفال. إلاّ أن الزوج (بديع بو شقرا)، لا يكل و لم يمل ويحاول جاهداً منع عائلة زوجته من رؤية أطفاله بهدف الضغط على دانيا لكي تقبل الزواج منه لأنّه مغرم بها، في حين أنّه يكون مدمن مخدرات وكحول ولا يستطيع التحكم بأفعاله وأقواله، الأمر الذي يعرّضه الى مشاكل كثيرة وبخاصة مع عائلته المفكّكة. وبينما يحاول الأخير إعادة ترتيب حياته من جديد، تقوم والدته بتزويجه لقاصر يقوم بتعنيفها واغتصابها، ليُعيد بذلك مأساة مقتل زوجته، ممّا يستدعي تدخلّ دانيا لحماية تلك القاصر كي لا يقتلها كما فعل مع حنين.

من جهة أخرى، وإلى جانب حبكة المسلسل الدرامية، نرى أن كارين سلطّت الضوء على قضايا التعنيف الأسري، ولكنّها أيضاً أظهرت دوافع المجرم الخفيةّ النابعة من طفولة مريرة وموجعة مرّ بها، جعلته مدمناً وقاتلاً رغماً عنه، أيّ بمعنى آخر، حاولت الكاتبة إظهار شخصية المجرم كما لم يراها المجتمع من قبل. ويتخلّل المسلسل قضايا اجتماعية أخرى، كالعلاقات الغرامية بين الطبقات الاجتماعية المتفاوتة، والتفكّك الأسري، والعنوسة، والفقر والبطالة، وزواج القاصرات، والخيانة…

«بردانة أنا» من كتابة كلوديا مرشليان، وإخراج نديم مهنا، وبطولة كارين رزق الله، بديع بو شقرا، رولا حمادة، وسام حنّا، نهلا داوود، جناح فاخوري، أليكو داوود، جوزيف بو نصار، أسعد حطاب، جمال حمدان، شادي ريشا، بالإشتراك مع عدد كبير من الممثلين.

إقرأ المزيد: مايا دياب تطلق تحدي جديد ضد تعنيف المرأة والطفل

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى