Headlinesأخبار إقليمية وعالمية

ما هو فيروس هانتا وهل يتحوّل الى وباء جديد في الصين

ما هو فيروس هانتا وهل يتحوّل الى وباء في الصين – ففي آخر المعطيات وبحسب تقرير نشرته صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية الناطقة باللغة الانجليزية، فإن رجلاً من مقاطعة يونان الصينية توفي من “فيروس هانتا” أثناء انتقاله في حافلة إلى مقاطعة شاندونغ في الصين.

وأفادت الصحيفة أنه تم اختبار جميع الركاب على متن الحافلة نفسها. فيما اشارت وسائل اعلام أخرى عن عزلهم تماماً، للتأكد من عدم انتقال عدوى الفيروس اليهم. فيما تنفّست الصين الصعداء مع سيطرتها نسبيا على فيروس “كورونا” covid19، يبدو أنها لن ترتاح كثيرا، اذ هناك ما يثير قلقها اليوم ويثير قلق العالم ايضا مع ظهور الفيروس الجديد.

ولكن ما هو فيروس هانتا وهل من الممكن أن يتحوّل الى وباء جديد في الصين؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض أن الفيروس الجديد ينتشر بشكل رئيسي من القوارض (كالجرذان مثلا).ينتقل فيروس هانتا Hantavirus (هو بالمناسبة ليس فيروس جديد) من خلال التعرُّض للقوارض المصابة بالعدوى أو لبرازها.

تبدأ العدوى بحُمَّى مفاجئة وصداع في الرأس وأوجاع عضليَّة، وأحياناً أعراض في البطن والمعدة، والتي قد يتبعها سعال وضيق في التنفس. وفي بعض الأحيان قد يتبعها طفح جلدي ومشاكل في الكلى. ولكن على عكس فيروس “كورونا” يصعب انتقال الفيروس من شخص الى آخر وهو مثلا لا ينتقل حتى في الهواء.

إقرأ المزيد: الأزمة الناجمة عن كورونا ستستمر 90 يوماً

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى