Headlinesأخبار لبنان

ما هو اليوروبوند؟

أمام لبنان إستحقاق خطير جداً يتمثّل بدفع اليوروبوند وكَثُرت النظريات مؤخراً ولكن في البداية ما هو اليوروبوند؟ اليوروبوند هي سندات دين خارجية أي أوراق مالية ذات قيمة معيّنة تُستعمل كأداة دين من قبل الحكومات لتمويل مشاريعها. وبالرغم من وجود كلمة يورو في إسم هذه السندات إلا أنها ليست لها علاقة بعملة اليورو بل تعني العملة الخارجية للبلد المصدر لهذه السندات وهنالك Eurodollar و Euroyen مثلاً. وإمتلاك هذه الورقة المالية يعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء حكومة أو شركة. وعلى الحكومة أن ترد الدين مع فوائد بعد مدة من الزمن.

وتطرح الحكومات هذا النوع من السندات لأسباب عدة، مثلاً في لبنان، تصدر الحكومة اليوروبوند لتمويل عجز الموازتة خاصة أن قطاع الكهرباء يُشكّل القسم الأضخم من هذا العجز مع عدم قدرة وزراء الطاقة السابقين على حل مشكلو الكهرباء ومشكلة الجباية وسرقة الكهرباء. كما يمكن للحكومات إستعمال اليوروبوند لسداد ديون أخرى باتت مُستحقّة.

غالبية سندات اليورو مملوكة بشكل إلكتروني بدلا من الشكل المادي وتعتبر لوكسمبورغ المركز الرئيسي في العالم لاصدار هذه السندات. ويتم الاحتفاظ بالسندات وتداولها في أحد أنظمة المقاصة مثل يوروكليير وكليرستريم.

بعد أن توضّح ما هو اليوروبوند يبقى الأهم، كيف يجب أن تتصرف الحكومة اللبنانية؟ عدم دفع هذه السندات هو شبه إعلان إفلاس للدولة بسبب عدم قدرتها على دفع ديونها. ولكن دفعها سيدخل لبنان في أزمة مالية كبيرة لا يستطيع المواطن اللبناني أن يتحملها.

إقرأ أيضاً: بنك بيروت لصاحبه سليم صفير باع قرابة ١٠% من محفظته للأجانب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى