Headlinesفن ومشاهير

المخرج إيلي سمعان: مسلسل العودة سيُشكل نقلة نوعية للدراما اللبنانية

خاص للموقع: مقابلة مع المخرج إيلي سمعان

أنهى مؤخراً المخرج اللبناني إيلي سمعان تصوير مسلسل العودة بطولة الممثلة دانييلا رحمة ونيكولا معوض ورودريغ سليمان بالإضافة الى عدد كبير من نجوم الفن والتمثيل في لبنان، لذلك قام موقعنا بإجراء مقابلة مع مخرج المسلسل ليُطلعنا أكثر على تفاصيله.

١-حدثنا أكثر عن مسلسل العودة؟ مسلسل العودة هو بالفعل نقلة نوعية للدراما اللبنانية، وهذا ما اتفقت عليه مع شركة الإنتاج منذ اليوم الأول، حيث قرّرنا أن يُشارك بالعمل كبار الممثلين والأسماء لنُعطي المسلسل حقّه والثقل الدرامي الذي يستحقّه. في الواقع، قصة المسلسل ليست مستهلكة ولا مبتذلة لأنّه جديد وشامل، فهو يجمع بين الدراما والرومانسية والأكشن والقتل وكلّ ما يمكن أنّ يخطر على بال المشاهد، بإختصار لا يمكن لأحد ألاّ يتابعه لأنه حتماً سيستهوي القسم الأكبر من المشاهدين، ونحن نضع آمالنا عليه. فكما ذكرت لك سابقاً، الوجوه التي شاركت في العمل ستُساعد في نجاحه وبخاصة لأنّهم قاموا بعملهم بحبٍ وتفانٍ، ناهيك عن عنصر التشويق الذي فرض نفسه على المسلسل منذ الحلقة الأولى حتى نهايته.

٢- ما الذي يُميّز مسلسل العودة عن غيره اليوم؟ أظنّ أنّه بعد المشاكل الأخيرة التي مرّت بها البلاد ولا سيّما خلال الإنتفاضة الشعبية التي لا مثيل لها التي شهدناها طوال الـ١٠٩ الماضية، بات اللبنانيون بحاجة الى مهرب من الأخبار السياسية وتصريحات الوزراء والنوّاب، لذلك كان لا بدّ لنا من تفعيل دورنا كأهل فنّ الذي يكمن في مساعدة أولئك الناس على الإبتسامة من جديد وتخطي هذه الآفة. من جهة أخرى، وبرأيي الشخصي فلكلّ عمل فنّي ميزة خاصة فيه ولون معيّن لا يتناسب مع سواه، وهذا تماماً ما ينطبق على العودة في حين أنّ حبكته والممثلين المشاركين فيه والنهج الذي تمّ العمل وفقه بشكل عام ممتاز، فأنا كمخرج راضٍ على كلّ ما قمت به وأترك للجمهور حرية القرار بعد الحلقة الأولى وأنا على يقين من أن أصداء المسلسل ستكون إيجابية.

٣- على أي قنوات سيتم عرض المسلسل؟ ولماذا اخترتم هذه القنوات بالتحديد؟

سيتمّ عرض المسلسل على قناة mbc4 في تمام الساعة الثامنة مساءاً، وهنا يجب أنّ أنوّه الى أنّ شركة إيغل فيلمز والـmbc قاما معاً بإنتاج هذا العمل الذي يُعتبر لبناني بحت، لذلك هذا يُعطينا حافزاً أكبر لتقديم أبرز ما لدينا في حين تتهافت القنوات الخارجية على إنتاج الأعمال اللبنانية بينما نحن هنا لسنا على دارية بالمواهب الحقيقية التي نمتلكها، وهذا ما يؤسفني. إذاً حقّ العرض الأول تمتلكه قنوات mbc ومن بعدها نأمل أن تشتري القنوات اللبنانية المحلية العودة، وأظنّ أنها ستقوم بذلك لأنّه سيترك أثراً لا محالة لدى المشاهدين.

٤- كيف تصف تجربتك مع شركة إيغل فيلمز؟ 

إنّها تجرية لا مثيل لها بكل إختصار. فأنا على علاقة أكثر من جيّدة مع الشركة والقيّمين عليها، كما أنّني لست من المخرجين الذين يصرّون على مواقفهم أو الذين يحدّدون مبالغ معيّنة لقاء القيام بعملهم. وبعد تجريتي الشخصية مع إيغل فيلمز أستطيع أن أقول أنّهم إختصاصيين في مجالهم وأعطوا العمل حقّه دون شك، كما أنّهم لم يعارضوني بتاتاً على أيّ قرار، وأظن أن هذا أبرز ما ساهم في نجاح هذا العمل.

إيغل فيلمز
إيغل فيلمز

٥- ما هي أبرز العقبات التي اعترضتك خلال التصوير وكيف تخطيتها؟

في الحقيقة إعترضتنا عدّة عقبات خلال فترة التصوير وأبرزها كانت تلك التي تتعلّق بأوضاع البلاد وقطع الطرقات التي أعاقت وصولنا الى أماكن التصوير وبالتالي منعتنا من التنقل بشكل عام. أمّا بالنسبة للأمور الأخرى فتمكنا من معالجتها على الفور. ولكن ثمّة أمور لا يمكن تخطّيها فعلى صعيد المثال جميعنا نعيش حالة من التوتر بسبب الأوضاع الإقتصادية والإجراءات العديدة التي اتخذّتها المصارف، فنحن في النهاية بشر ومن الطبيعي أن نتأثر، ولكن أشكر الله أن هذا لم بؤثر بتاتاً على فريق العمل وحماسه.

٦- لماذا توقفتم عن التصوير لمدة ١٢ يوماً؟

كان لا بدّ لنا من إيقاف التصوير لمدّة ١٢ يوماً بسبب أوضاع البلاد وصعوبة التنقلّ، وهذا ما سبّب لنا الكثير من المتاعب وبخاصة أنّنا اليوم نسابق الوقت لإنهاء المونتاج وتسليم العمل في الوقت المحدّد بحسب العقد، وهذا ما أصريّت عليه شخصياً إذْ رفضت تأجيل العرض واعتيرته كتحدٍ لي في حين أنّني لا أقبل مماطلة التصوير ولا عدم الإلتزام بعمل أُسند لي.

٧- أين تمّ تصوير المسلسل؟

قمنا بالتصوير في مختلف المناطق اللبنانية من الشمال الي الجنوب، فلا أستطيع أنّ أحدّد مكان معيّن إذْ أنّنا قرّرنا إظهار جمال الطبيعة اللبنانية وبالتالي إظهار لبنان بالصورة التي إشتقنا إليها عبر المسلسل الذي يُشبه بتركيته مجتمعنا الى حدٍّ كبيرٍ.

٨- من كم حلقة مؤلف المسلسل؟ وهل سيكون له جزء ثانٍ؟ 

يتألّف المسلسل من ٢٨ حلقة، أمّا إذا ما كان سيكون له جزء ثاني فهذا موضوع سابق لآوانه فنحن اليوم ننتظر أصداء الجماهير وبناءاً عليها سنُحدّد الخطوة التالية، ولكن بشكل عام إمكانية تصوير جزء ثاني هي أمر غير مستبعد.

٩- نشر الممثل رودريغ سليمان صورة له من موقع التصوير عبر السوشيل ميديا، وأرفقها بتعليق أثار حماس الجمهور حيث طلب منهم ألاّ يكرهوه بعد مشاهدة المسلسل. إلى أيّ مدى إستطاع الممثلين تقمّص الدور في العودة؟

رح تكرهو شخصيّة ريان بس ما تكرهوني معها، أنا ما خصني هيدا هوّي:) #العودة ابتداءً من الأحد ٢-٢-٢٠٢٠ الساعة ٨ مساءً بتوقيت بيروت على ال #mbc4

Posted by Rodrigue Sleiman II on Saturday, 1 February 2020

الحقّ أقول لك أنّ الجمهور سيكره رودريغ الى حدٍّ كبيرٍ وهذا ما يؤكدّ موهبته في تقديم الدور بشكل ممتاز لدرجة أنّه لا يمكن أن يُصدّق المشاهد أنّ هذا تمثيل وليس حقيقة. ولكي أكون صريحاً وبكل تواضع فجميع المشاركين في هذا العمل قاموا بدورهم بشكل إحترافي على الرغم من الصعوبات التي أثرّت بشكل أو بآخر علينا.

١٠- ذكرت سابقاً في حديث لك أنّ دانييلا رحمة ستظهر بشكل مختلف. فهل يُشبه دورها في العودة أدوارها السابقة؟

دانييلا عملت جاهدة على نفسها وعلى تطوير موهبتها الى حدّ كبير وهذه ميزة يجب أن تتوفر لدى أي ممثلة أو ممثل وبخاصة في لبنان إذْ أنّنا اليوم نمتلك العديد من المواهب وعلى الفنان الحقيقي أن يُثبت قدراته بجدارة، فإلى جانب مظهرها الجميل فهي ترفض أن تجلس مكتوفة الأيدي بلا تنكب بنشاط على العمل وتتقبل الملاحظات برحابة صدر. أمّا فيما يتعلّق بدورها في المسلسل فكل ما أستطيع أن أقوله حيال ذلك أنّ سيُشكل علامة فارقة في مسيرتها الفنّية في حين أنّها أظهرت موهبتها بشكل كبير وحتماً ستترك بصمة لدى المشاهدين.

دانييلا رحمة ونيكولا معوض
دانييلا رحمة ونيكولا معوض

 

١١- تفاعل الجمهور الى درجة كبيرة مع تيتر المسلسل الذي يحمل عنوان ضعف نظر من غناء الفنان ملحم زين. هل يحمل المسلسل قصة الأغنية؟ ولماذا اخترتم ملحم زين بشكل خاص لآدائها؟

أنا سعيد بهذه الأصداء الأوليّة التي تركها المسلسل لدى الجمهور قبل عرضه حتّى، فهذا إعتبره نجاح. وبالعودة الى تيتر المسلسل فهو بالواقع مرتبط بقصته بحذافيرها، وعند مشاهدتك للحلقة الأولى ستفهمين سبب إختيارنا لهذه الكلمات بالتحديد الذي قام الفنان الكبير ملحم زين بغنائها نظراً لصوته الحنون وإحساسه الذي أردناه أن يُضيفه عليها. فكلّ تفصيل صغير إن كان بالمونتاج أم بأغنية المسلسل أم بأيّ شيء آخر فهو يعكس السيناريو وهذا تماماً ما نسعى إليه لكي نكون أقرب من الجمهور.

١٢- ماذا تقول للمشاهدين حول المسلسل؟

أنصح المشاهدين بمتابعته بتركيز فبداخله قصة وحبكة لن تنكشف حتّى الحلقة الأخيرة، فمع بداية الحلقة الأولى وتحديداً في الدقائق الـ١١ الأولى لن يستطيع المشاهد فهم ماذا يجري أو الى أين ستحمله الأحداث اللاحقة، فالمسلسل يحتوي على عنصر التشويق الذي يطغى عليه الى حدٍ كبيرٍ، ناهيك على أنّ الحلقة الأولى ستتضمّن مشهد غير مسبوق في الدراما اللبنانية وأنا على يقين من أنّه سيشغل الجماهير وسيدفعهم الى متابعته، كما ستتضمّن الحلقة نفسها ٧ أحداث أساسية مبني عليها المسلسل بشكل عام، وأتمنّى طبعاً أنّ يحظى هذا العمل المتواضع بإعجاب الجمهور ليتفاعل معنا.

إقرأ المزيد: نوال بري تنتقد الـotv ولارا الهاشم تردّ عليها

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى