أخبار لبنان

عدوان يكشف فضائح سدّ بسري

توعدّ النائب جورج عدوان بكشف لائحة فضائح مُتعلقّة بسدّ بسري سيُفندّها واحدة تلو الأخرى في جلسات اللجنة بحسب قوله، و تشمل تلك الفضائح الخلل الكبير في المواصفات الفنيّة في الأشغال التي نفذّتها الشركة الإيطالية سي أم سي رافيننا في نفق الأولّي-جون-خلدة حيث استبدلت النفق الإسمنتي بقساطل قد تتسرّب إليها كل المياه الآسنة و المجاري الشتوية من الوردانية، خلدة، الشويفات، و الضاحية الجنوبية.

و اكتملت فضيحة النفق البلاستيكي بمحطة الوردانية التي أُنشأت لتكرير المياه الواردة من سدّ بسري و نفق الأولّي، و من ضمنها مياه من بحيرة القرعون، حيث أشار عدوان الى أنّ المحطة في حال شُغلت كما ينبغي بخلاف محطات التكرير الأخرى، فإنّها لا تستطيع معالجة السينوبكتيريا التي تحتويها مياه القرعون التي ستلوّث مياه بسري و الأولّي وفقاً للدراسات.

من جهة أخرى أشار عدوان الى ضرورة تجميد المشروع حالياً لعدّة أسباب، أولاً لأنّه يُنفذّ استناداً الى دراسة أُجريت في ال٢٠١٤ و هذا مخالف للقانون، في حين على أيّ دراسة ألاّ تتعدى السنتين في حال كانت قيد الإنشاء، مُستغرباً بدوره موافقة وزير البيئة فادي جريصاتي على متابعة العمل وفقها. ثانياً، تردّي نوعية الحياة في قضاءي الشوف و جزين اللذان سيتحولان الى منطقة جرداء، ممّا قد يؤدّي الى تهجير الأهالي.

إقرأ المزيد: غرّد وليد جنبلاط في ذكرى ١٣ تشرين

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى